|

"نادي سباقات الخيل" يُعلن تصنيف كأس خادم الحرمين عالمياً 

الكاتب : الحدث 2022-10-19 11:55:44

 

الحدث  – فيصل بن حبتر
أعلن نادي سباقات الخيل عن رفع مستوى شوط كأس خادم الحرمين الشريفين ليُعد شوطا مصنفاً ، وذلك بدءاً من الموسم الجاري الذي ينطلق الشهر المقبل .
حيث تم إقرار رفع مستوى شوط كأس خادم الحرمين الشريفين بنا ًء على التصنيف الموثق من اتحاد هيئات السباقات العالمية والإتحاد الآسيوي لسباقات الخيل، للمكانة والأهمية الكبيرتين اللتين يحظى بهما الكأس .
وحققت سباقات الخيل السعودية تقدماً نوعياً جديداً إذ تمت ترقية شوط العبّية إلى المجموعة الأولى ‏(G1) وشوط المنيفة إلى المجموعة الثانية (G2) على مستوى سباقات الخيل الدولية المستويين المحلي والإقليمي.
وكان شوط الخيل العربية الأصيلة “العب ّية” قد حصل مسبقاً على ترقية من قبل الاتحاد الدولي بدرجة “مصنف ” لأهميته على خارطة سباقات الخيل العالمية كأغلى سباق عالمي مخصص للخيل العربية الأصيلة والمهجنة بعد ارتفاع قيمة جائزته المالية من 1.9 مليون دولار إلى مليوني دولار .
وأوضح سمو رئيس هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل الأمير بندر بن خالد الفيصل بأن النجاحات التي تشهدها الرياضات الفروسية عموماً وسباقات الخيل بصورة خاصة يأتي بدعم من القيادة الرشيدة - حفظها الله - بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري لنادي سباقات الخيل وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء .
وشدد سمو الأمير بندر  بن خالد الفيصل على أن المسار الذي تسير عليه هيئة الفروسية ونادي سباقات الخيل يحظى بدعم وتوجيه وبمتابعة مستمرة من قبل ولي العهد راعي وعراب رؤية المملكة 2030 التي تمثل بوصلة التوجه الذي تسير
عليها هيئة الفروسية .
مشيراً إلى أن تصنيف كأس خادم الحرمين الشريفين، الذي يُعد أحد أهم السباقات السعودية ويحظى باحترام دولي ، بالإضافة إلى ترقية شوطي العب ّية والمنيفة تمثل إضافة للتطور التدريجي للفروسية السعودية، إذ تم تصنيف السباقات السعودية ضمن المجموعة الدولية الثانية عالمياً (G2)، كما تم تصنيف كأس السعودية دولياً من ضمن سباقات المجموعة الأولى عالمياً (G1) في أقل من 3 سنوات على انطلاقته ، مبيناً إلى أنه تم مؤخراً تصنيف كأس الأمير عبدالله الفيصل في نسخته الأولى ليضاف إلى كأس الملك فيصل الذي تم تصنيفه على . 
واختتم سمو رئيس هيئة الفروسية حديثه بالتأكيد على أن العمل مستمر في تطوير السباقات السعودية لتواكب المستوى الدولي .
الجدير بالذكر بأن“ المنيفة ” تصل جائزته إلى مليون دولار للخيول العربية الأصيلة، ويعد إضافة مهمة على خارطة السباقات للخيل العربية الأصيلة، وكلا الشوطان ضمن فعاليات كأس السعودية أغلى كأس سباقات خيل في العالم بإجمالي جوائز مالية بمقدار 35.1 مليون دولار..